google-site-verification: google1ece76317cf22135.html

نصائح الإضاءة والديكور والتصميم الداخلي

Updated: Jun 20

تلعب الاضاءة دورا مهما في الفراغات الداخلية من الناحية الوظيفية والجمالية ، فالضوء يقود حركة الإنسان داخل الفراغ و بدون ضوء لا يمكن تحديد الشخصية الجمالية والحسية للفراغ الداخلي او المساحة الداخلية القائمة علي مجموعة العوامل


من شكل و لون و ملمس. إن استخدام الضوء في التصميم الداخلي يساهم مباشرة في نجاح التصميم الداخلي .. فإن للإضاءة دور رئيسي في تشكيل موود عام للمكان ولا تقتصر أهمية الإضاءة فقط علي إعطاء الضوء المطلوب للإنارة الداخلية بشكل حرفي وإنما تكمن في قدرته على مساعدتنا بجانب الرؤية بوضوح علي التمتع بالألوان وتفاصيل قطع الأثاث واللوحات الفنية وجميع عناصر الديكور الأخرى وتدعيم احساس الافراد داخل المكان اما بالشعور بالدفء والراحة أو البرودة. وايضا الاضاءة لها اهمية كبيرة في الخداع البصري اما اضفاء الاحساس بالاتساع والعمق للمكان أو الإحساس بصغر حجم المكان.



نحن نشعر براحة أكبر في وجود ضوءٍ كافٍ، كما أن توزيع الإنارة بطريقة غير مدروسة أو المبالغة بأعداد عناصر الإنارة وكمية الضوء أو اختيارها بألوان غير متجانسة مع الأثاث ولون الجدران وباقي مكونات الغرفة يؤدي لنتائج سلبية على نفسية المستخدمين وعلى جمالية التصميم وعلى ذلك فإن التوزيع العشوائي الغير احترافي للإنارة داخل الغرف يعطي إما إنارة وهاجة مزعجة أو ضعيفة غير كافية أو مسلطة على جزء ليس له أهمية في إبراز جمال التصميم وترك جماليات التصميم بدون إبرازها بالإضاءة المناسبة.




نصائح أساسية عند اختيار الإضاءة المناسبة للفراغ الداخلي:

يجب علينا تحديد وظيفة الغرفة وعناصر الديكور من قطع الموبيليا واللوحات الفنية ويجب عمل فلور بلان للغرفة وكيفية توزيع


و تعتمد اضاءة المساحات الداخلية على نوعين من الإضاءة

1 – الإضاءة الطبيعية : وهي الاضاءة التي يكون مصدرها مصدر طبيعي كالشمس ، وكلما زادت الفتحات الجدارية كالنوافذ والفتحات السقفية يزيد معدل دخول الإضاءة الطبيعية إلي داخل الفراغ الداخلي ويعتمد معدل دخولها ايضا علي موقع تلك الفتحات ومدي مواجهتها للإضاءة الطبيعية .

الفرش و مكان كل قطعة و وابعادها ووظيفتها في الغرفة فإن كل غرفة تختلف اضاءتها حسب وظيفة الغرفة ومن يستخدم هذه الغرفة وعلي كذلك تختلف إضاءة كل منها عن الأخرى، فمثلا إنارة غرف النوم هادئة على عكس غرف الطعام والجلوس.

2 – الإضاءة الصناعية : وهي الإضاءة الناتجة عن المصابيح الكهربائية وتنقسم إلى ثلاثة انواع رئيسية لإضاءة الفراغ الداخلي

١- الإضاءة العامة للفراغ الداخلي:

وهي إضاءة على عموم الغرفة بطريقة متجانسة ومشتتة في كل الاتجاهات وتوفر إضاءة بشكل عام للغرفة ، يمكن توفيرها عن

طريق مصابيح الأسقف كالنجف والسبوت لايت السقفية أو المصابيح التي تتجه للأعلى.

٢ – الاضاءة الموضوعية أو الوظيفية

تمكنك الإضاءة الموضعية أو الوظيفية من القيام بالمهام المتنوعة براحة وكفاءة. وهي الأكثر أهمية حيث أن الإضاءة الوظيفية توفر إضاءة مركزة لوظيفة معينة داخل الغرفة كالقراءة مثلا قبل النوم حيث توضع الإضاءة على الطاولة الجانبية علي جانبي السرير. ومثال اخر هو إضاءة الأباجورة على المكتب للمذاكرة أو للعمل ومنها ايضا الاضاءة فوق المرآة فالإضاءة الوظيفية توفر إضاءة قوية ومركزة لممارسة الهوايات، أو الأعمال الدقيقة كالقراءة، أو الكتابة او تناول الطعام أو الطهي.وهي اضاءة مساحات معينة من الفضاء للمساعدة في انارة اعمال معينة.

٣ – الإضاءة المركزة : وهي نوع من الاضاءة الموضوعية فهي تركز على ملامح معينة في الغرفة او احتياجات فنية في

التصميم معروضة فيه كالإضاءة المسلطة علي لوحة فنية بعينها.