google-site-verification: google1ece76317cf22135.html كيفية تصميم المطبخ بدون اخطاء

كيفية تصميم المطبخ بدون اخطاء

Updated: May 16

ديكورات مطابخ - اثاث المطبخ

المطبخ من اهم غرف المنزل وجودة تصميم المطبخ تنعكس على كل افراد الاسرة.. ولضمان تصميم جيد وراقي علينا ان نتجنب الأخطاء الشائعة في تصميم ديكور المطبخ.

فإذا كنت على وشك تأثيث منزلا جديدا، أو تريد تغيير في ديكور المطبخ الحالي، فحاول التركيز جيدا على اختيار تصاميم عملية لمنزلك، لأنه ليس كل تصميم مبهر للمطبخ مناسب لكل بيت، لذلك من الهام جدا التأني عند تأثيثه وتفادي الأخطاء الشائعة في تصميم المطابخ ومن بين هذه الأخطاء.



. مراعاة مثلث الحركة بين البوتاجاز والثلاجة والحوض:

من المهم في راحة من يستخدم المطبخ مراعاة مثلث الحركة بين الثلاجة و الحوض والبوتاجاز فلا تقل مجموع أضلاع المثلث عن ثلاثة متر ولا تزيد عن خمسة أمتار والسبب هنا ان عناصر هذا المثلث تتطلب ممن يقف للطهي في المطبخ الحركة الدائمة بين هذه العناصر فلذلك يجب ان تكون الحركة سهلة وليست مرهقة.




. عدم الاهتمام بوضعية الثلاجة:

أفضل مكان للثلاجة في التصميم الجيد للمطبخ هو جوار باب المطبخ مباشرة والسبب في ذلك هو تفادي ازعاج واعاقة من يطهو في المطبخ بأفراد الاسرة الذين بحاجة لاستعمال الثلاجة فقط.

. عدم الاهتمام بتهوية جيدة للثلاجة:

يجب مراعاة التهوية الجيدة للثلاجة وذلك بترك مسافة خلف الثلاجة وأيضا علي جانبي الثلاجة خاصة اذا كان التصميم يتطلب عمل وحدة خشبية للثلاجة وأيضا اذا كانت هذه الوحدة تشمل وحدة علوية فيجب ان يكون الفراغ في الجزء العلوي خلف الثلاجة لا يقل عن ٢٠ سم.

. وضع وحدة الادرج مباشرة جوار الحائط:

وذلك للتمكن من استعمال الادراج بسهولة وفي حالة ان التصميم يحتاج الي وضع وحد

ة الا دراج او حتى وحدة ذات دلف فعلينا استخدام ما يسمي بالفيلر وهو قطعة خشبية لا تقل عن ٥ سم تفصل الحائط عن وحدة الادراج او وحدة الدلف.

. عدم استخدام حوض كبير للمطبخ:

في التصميمات الحديثة يفضل استعمال حوض عريض لا ينقسم الي جزئيين جزء للغسيل وجزء كمصفاة فالأفضل استعمال كامل المساحة للغسيل مع استعمال المصفاة كجزء متحرك يرتكز على الرخام فوق الحوض مباشرة للتنشيف.



. عدم الاهتمام بوضعية الحوض:

من الأفضل في تصميم المطبخ وضع الحوض تحت الشباك مباشرة لان التهوية الجيدة فوق الحوض يجدد طاقة من يقوم باستخدام الحوض ويجعله قادر علي التواجد في المطبخ لفترة اطول خاصة لو كان هذا الشباك يطل علي منظر جيد.




. عدم الاهتمام بوضعية البوتاجاز:

علينا ان نتفادى وضع البوتاجاز تحت الشباك مباشرة لان الهواء المباشر سوف يغلق الشعلة وأيضا يحرك الروائح الي داخل المطبخ والي البيت كله.



. عدم الاهتمام بعلاقة البوتاجاز والحوض:

يجب على الأقل ان توجد مسافة بين الحوض والبوتاجاز لا تقل عن ٥٠ سم وذلك لتفادي وصول الماء من الحوض لأواني الطبخ.

. عدم الاهتمام بالشفاط ونوعه:

يعتقد البعض أنه طالما كان المطبخ ذو تهوية جيدة، فإنه ليس بحاجة لتركيب شفاط، لكن هذا ليس صحيح، حيث تعمل الشفاطات بكافة أنواعها على التحكم في الأبخرة والدخان المحمل بالدهون ومنعها من الانتشار في باقي أرجاء المنزل. والشفاط يجب ان يعلو سطح البوتاجاز بحوالي من ٦٠ الى ٧٠ سم

أما عن أنواع الشفاط اما ان يكون فلتر كربون او مروحة طرد وأفضل أنواع الشفاطات هو الذي يحتوي على العنصرين فلتر الكربون ومروحة الطرد.



. استعمال أكبر قدر ممكن من الادراج في الوحدات السفلية:

الحقيقة ان وحدات الادراج أكثر قدرة على التنظيم من وحدات الدلف ولذلك فعليك الاكثار من وحدات الادراج عند تصميم المطبخ.



. وضعية فيش الكهرباء:

يجب ان تعلو فيش الكهرباء عن الأرض قبل التشطيب ١٣٠ سم حتى يكون العلو النهائي بعد التشطيب هو ١٢٠ سم.

. استعمال اكثر من لون في الأخشاب اوفي الرخام:

في التصميمات الحديثة معظم المصممين يختاروا لونين لأخشاب المطبخ او للرخام وذلك فقط عندما تكون مساحة المطبخ كبيرة او تحتوي على جزيرة خشبية في المنتصف.



. سوء اختيار الألوان المناسبة

عند تصميم المطبخ يجب أن نعطي الأولوية للتصميم العملي أكثر من التصميم الذي يتوافق مع أذواقنا الشخصية، فمثلا إذا كنت من محبي الألوان الداكنة فهذا لا يعني أبدا أنها جيدة للمطبخ، فهي تقلص مساحته وتضر بالوحدات التخزينية، وبالتالي فإن اللجوء إلى ألوان مبهجة ومشرقة هو الحل العملي المناسب.



.عدم الاهتمام بوضعية صندوق القمامة:

من الأفضل تصميم مساحة لصندوق القمامة داخل خزانات المطبخ لأنه أكثر عملية ويوفر في المساحات.



. من الأخطاء الشائعة في تأثيث المطبخ هو إهمال التصميم الداخلي لوحدات التخزين:

والانجذاب فقط للمظهر المبهر، لذلك لابد من تحري الدقة فيما يتعلق بالتقسيم الداخلي للمطبخ.

والتأكد من وجود اماكن كافية لتخزين الطعام وأدوات المطبخ.



الاستهانة بإضاءة المطبخ:

الطبخ من الامور التي تحتاج إلى تركيز شديد خاصة عند استخدام السكين أو الاختيار بين مكونات الطهي المتشابهة، لهذا السبب لا يمكن بأي حال من الأحوال إهمال إضاءة المطبخ، وذلك من خلال تعدد مصادر الإضاءة وعدم الاكتفاء بوحدة إنارة واحدة في منتصف السقف.



Sign up to receive design tips, shop the look rooms and more!

  • Black LinkedIn Icon
  • Black Houzz Icon
  • Black Instagram Icon
  • Black Facebook Icon
  • YouTube
  • Black Pinterest Icon