google-site-verification: google1ece76317cf22135.html

عشر خطوات لتصميم غرفة المعيشة بدون أخطاء- مع مهندسة الديكور الداخلي لمياء حسن

عشرة خطوات لتصميم غرفة المعيشة بدون أخطاء - مع مهندسة الديكور الداخلي لمياء حسن

حيث ان غرفة المعيشة او غرفة الجلوس من أكثر الاماكن استخداما في المنزل، لذلك يجب ان تكون ذات تصميم يناسب ذوقك الخاص واحتياجات الاسرة وأن يكون هذا التصميم مريح.



١- تحديد الغرض من التصميم

للتمكن من عمل تصميم ناجح ومميز لغرفة المعيشة يجب ان نحدد أولا ما الغرض الذي نقوم بفرش غرفة الجلوس من اجله!

على سبيل المثال هل هو فقط الاسترخاء ومشاهدة التلفاز ام أيضا نحتاج الي مكتب صغير إذا كان من بين افراد الاسرة من يعمل طيلة الوقت مثلا على الحاسب الالي.. او إذا كان من بين الاحتياجات ان يكون في التصميم ركن للقراءة وهكذا.




٢- بساطة الديكور الحديث

حيث ان الاتجاه الحديث في الديكور هو ما يرتكز على البساطة في تصميم غرفة المعيشة وهو التصميم الذي يتوافر فيه أكبر مساحة مفتوحة للحركة واستغلال كل ركن في الغرفة للاستعمال الأمثل في

الحفاظ على نظام الغرفة ومنع الفوضى لذلك ننصح بنظام الديكور الحديث لما يحققه من عوامل الراحة والنظام والبساطة وكذلك يتميز بالمتانة وخفة الوزن، ويتسم ايضا بالنعومة في الألوان والدفء فان الديكور الحديث قد

(Modern Design ) نجح في تحقيق عوامل الراحة والبساطة والاناقة والفخامة معا

٣- رفع مقاسات الغرفة وعمل فلور بلان او تخطيط الغرفة

لكي نتمكن من عمل تصميم ناجح لغرفة المعيشة فيجب ان نرفع مقاسات الغرفة وتحديد الصول والعرض وأماكن الممرات والأبواب

والنوافذ حتى نتمكن من اختيار الأثاث بما يتناسب مع مقاسات الغرفة ونتفادي ان يكون الأثاث أكبر او أصغر من المناسب.

٤- استعمال الكونسول او طاولة خلف الكنب.

لتفادي فرش الموبيليا كلها ملتصقة بالحائط فيفضل ان كانت مساحة الغرفة تسمح ان يوضع الكونسول او طاولة رفيعة مستطيلة خلف الاريكة حتي نعطي عمق للمكان ونضيف الإحساس بالاتساع للغرفة وأيضا لنتمكن من إضافة بعض الإكسسوار علي الطاولة .. وفي نفس الوقت فان الكونسول له فائدة في الاستعمال فيمكن وضع كوب او كتاب لمن يجلس علي الكنبة وأيضا يمكن استعماله كمكتب خلف الاريكة.



٥- إضفاء روح الاسرة علي ديكور غرفة المعيشة

من الجميل استعمال بعض الديكورات التي تعبر عن الاسرة في غرفة المعيشة علي سبيل المثال تابلوهات لصور الاسرة والأطفال والرحلات واي متعلقات تم شراؤها من مدن اوبلاد اخري.



٦-اختيار سجادة ناعمة ومقاسها مناسبة

علينا اختيار سجادة مقاسها يتسع لان يكون علي الأقل كل الارجل الامامية للكراسي و الكنب يلمس السجادة والأفضل ان تحتوي السجادة كل قطع الجلوس في الغرفة.

واختيار سجادة ناعمة ليتمكن الأطفال من اللعب عليها او الرسم وهم جالسين علي السجادة.

وأيضا تكون السجادة من خامة سهلة التنظيف مثل السجاد ذا الخامات الصناعية ويفضل الابتعاد عن السجاد الشاج لأنه صعب التنظيف.

٧- اختيار الستائر

اختيار الستائر ذات الألوان المبهجة وبالنسبة لمقاسات الستائر فكلما كان تعليق الستارة عاليا ويقرب الي السقف كان اكثر نجاحا وأيضا يفضل ان تكون الستارة عريضة اكبر من عرض الشباك وان تسمح بأكبر قدر ممكن من الضوء للدخول للغرفة.



٨- طاولة الوسط والجوانب

اختيار طاولة الوسط كبيرة وسهلة التنظيف ومتينة وان تكون قريبة من الكنب والكراسي أي تكون علي بعد منهم حوالي من ٥٠سم الي ٧٠ سم لكي يسهل استعمالها

ويفضل استعمال طاولات للجنب أيضا وذلك لتخدم الجالسين علي الكنب والكراسي لانه من الصعب ان تخدم منضدة الوسط كل افراد الاسرة.




٩- استخدام تابلوهات الحائط.

استخدام اللوحات الفنية الكبيرة لدمج عدد ألوان أكبر في غرفة المعيشة وإضفاء المزيد من الحياة والتميز على تصميمها، فيمكنك اختيار أثاث بلون واحد أو لونين هادئين مع لوحات فنية متعددة الألوان لتحصلي على نتيجة رائعة.

وأيضا يجب ان يتناسب عرض اللوحة الفنية مع عرض الكنب علي الأقل يكون من نصف العرض الي ثلثي العرض او نعمل جاليري ارت وهو مجموعة صور صغيرة متناسقة مرتبة بجمال.





١٠- اختيار ألوان طلاء الحائط

من الأفضل دائما اختيار الوان الطلاء بعد الانتهاء من تحديد الوان الأثاث فيمكن اخذ عينة من قماش الكنب واختيار لون طلاء يتناسب معه. مع مراعاة استخدام الالوان الحيادية: مع لمسات من الالوان الجريئة التي تعطي وجه حديث لغرفة معيشتك وذلك باستخدام الوسائد الملونة كي تعطي هذه الغرفة لمسة إشراق جذابة وسط مزيج الألوان الحيادية لبقية الاثاث

واذا كانت الغرفة ذو مساحة صغيرة، هذا يعني انك تحتاج لاستخدام الالوان الفاتحة لإعطاء إحساس بمساحة أكبر، واستخدام الأرضيات الخشبية يعطي روح دفء وحميمية في الغرفة وايضا هي سهلة التنظيف.